قمة ثلاثية لرؤساء برلمانات الأردن واليونان وقبرص

تم نشره الإثنين 15 نيسان / أبريل 2019 02:32 مساءً
قمة ثلاثية لرؤساء برلمانات الأردن واليونان وقبرص
رئيس مجلس النواب الاردني المهندس عاطف الطراونة

المدينة نيوز:- اكد رؤساء برلمانات الأردن واليونان وقبرص على مخرجات القمة الثلاثية التي جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيسين اليوناني والقبرصي امس الاحد، والداعية إلى توسيع التعاون بين البلدان الثلاثة في مختلف المجالات. وشددوا خلال اجتماعهم اليوم الاثنين في منطقة البحر الميت، على دعم جهود جلالة الملك، الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، في حماية الأماكن المقدسة في المدينة، والحفاظ على الوضع القانوني القائم، مثلما اكدوا دعم الحل الشامل والعدل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.
واشار البيان الختامي للقمة البرلمانية الثلاثية إلى أهمية التعاون البرلماني كقاعدة للقيم والمبادئ المشتركة لتعزيز التعاون الحكومي بين الدول الثلاث. واوضحوا ان النقاشات البرلمانية تناولت سبل الارتقاء بالتعاون في مجالات: الطاقة، والسياحة ، والتعليم والثقافة حيث اتفق رؤساء البرلمانات الثلاثة على مواصلة التداول بالأمور ذات الصالح العام للخروج بنتائج ملموسة من خلال الإجراءات والمبادرات المشتركة، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق البرلماني في المنظمات الدولية، وتفعيل عمل اللجان البرلمانية المختصة في البرلمانات الثلاثة.
وشدد البيان على دعم جهود استئناف المفاوضات المتعلقة بالقضية القبرصية للتوصل إلى حل دائم تقبله الأطراف، وانتهاج حلول سياسية للقضية استنادا على قرارات الشرعية الدولية واحترام سيادة واستقلال وسلامة اراضي الدول وعلاقات الجوار.
ولفت إلى أهمية تحويل الطاقة لتكون محفزا من أجل السلام والازدهار وتطوير أمن الطاقة وفق القانون الدولي واحترام حقوق الطاقة السيادية للدول، فضلا عن تشجيع التضافر في مجالات البحث والابتكار فيما يتعلق بالطاقة بين المؤسسات المختصة والشركاء وأصحاب المصالح من الدول الثلاث.
وناقش رؤساء البرلمانات الثلاثة وسائل تعزيز التعاون السياحي خاصة العروض السياحية المشتركة وتنويع وتحديث السفر المشترك متعدد الأغراض، إضافة إلى تفعيل مشاركة الجاليات من الدول الثلاث وخلق برامج تبادل تعليمي في مجال المهن السياحية.
وتناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون الثقافي ومكافحة التجارة غير المشروعة بالآثار والكنوز الثقافية الأخرى، إضافة إلى تشجيع التبادل المنظم للمعلومات وأفضل الممارسات.
كما اتفق رؤساء البرلمانات الثلاثة على عقد اجتماع ثان في العاصمة اليونانية أثينا، وآخر في العاصمة القبرصية نيقوسيا.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
العبوس نقيباً للأطباء العبوس نقيباً للأطباء
"إسرائيل": إحباط تهريب شحنة أسلحة من الأردن "إسرائيل": إحباط تهريب شحنة أسلحة من الأردن
الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته
كوشنر: "جانبان لصفقة العصر:  اقتصادي وسياسي" كوشنر: "جانبان لصفقة العصر: اقتصادي وسياسي"
الافتاء  توضح حكم إظهار المرأة منطقة أسفل الذقن إلى الرقبة الافتاء توضح حكم إظهار المرأة منطقة أسفل الذقن إلى الرقبة
“الصحة” ستسمح بإدخال السجائر الإلكترونية رسميا “الصحة” ستسمح بإدخال السجائر الإلكترونية رسميا
«الصحة» تحيل عصابة تدّعي العلاج بالشعوذة للنائب العام «الصحة» تحيل عصابة تدّعي العلاج بالشعوذة للنائب العام
الضمان: إعلان زيادة رواتب المتقاعدين الشهر المقبل الضمان: إعلان زيادة رواتب المتقاعدين الشهر المقبل
الإمارات:أردني يعيد 123 ألف درهم وصلت إلى حسابه بالخطأ الإمارات:أردني يعيد 123 ألف درهم وصلت إلى حسابه بالخطأ
مصدر : الملك عبدالله رفض طلب نتنياهو لقاءه  قبيل الانتخابات مصدر : الملك عبدالله رفض طلب نتنياهو لقاءه قبيل الانتخابات
بعد مذكرة بلاغ بزواج زوجها من أخرى.. بلاغ آخر لإسراء الجعابيص من الأردن بعد مذكرة بلاغ بزواج زوجها من أخرى.. بلاغ آخر لإسراء الجعابيص من الأردن
كناكرية : مديونية شركة الكهرباء "5ر5 " مليار دينار تراكمت نتيجة آثار الربيع العربي كناكرية : مديونية شركة الكهرباء "5ر5 " مليار دينار تراكمت نتيجة آثار الربيع العربي
موقع امريكي : الملك  غاضب من عدم اطلاعه على خطة واشنطن للسلام موقع امريكي : الملك غاضب من عدم اطلاعه على خطة واشنطن للسلام
العراق يبحث مع الاردن مسألة تسهيل الحصول على "الفيزا" العراق يبحث مع الاردن مسألة تسهيل الحصول على "الفيزا"
11.86 مليون دينار قيمة الحركات المالية عبر الهاتف النقال بآذار 11.86 مليون دينار قيمة الحركات المالية عبر الهاتف النقال بآذار
تجديد جوازات سفر المطلوبين قضائيا على ذمم مالية تجديد جوازات سفر المطلوبين قضائيا على ذمم مالية